Ecom local التجارة الإلكترونية المحلية

عرف المغرب تطورا كبيرا في الأعوام الأخيرة في الشراء عبر الإنترنت فقد أصبح المستهلك المغربي يعتمد على شراء من المتاجر الالكترونية  في الثلاث سنوات الأخيرة وأصبح تطور التجارة الالكترونية  ملحوظا سواء من حيث التجار والمسوقين، أو من طرف المستهلكين الذين أصبحوا يتعاطون بشكل كبير للشراء عبر الانترنت 

ما هي التجارة الإلكترونية المحلية ؟

التجارة الالكترونية أو ما يعرف بالايكوم لوكال Ecom Local  والذي يصف بشكل أساسي التجارة التي تتم عبر الإنترنت.   هو مجال عرف شهرة كبيرة في الأعوام الأخيرة  عندما لاحظ المستهلكون أن الإنترنت تعد بيئة آمنة للشراء.و قد أصبحنا نسمع أن جل الشباب يريدون الدخول إلى هذا الميدان لظنهم أنه جد سهل فبمجرد شراء منتج و إيجاد زبون يشتريه عبر إعلانات فايسبوك Facebook Ads او Google Ads ويرسلونه مع شركة شحن معينة

من المهم الإجماع على أن التجارة الإلكترونية هي عبارة عن متجر أونلاين، ولكن ليس كل متجر أونلاين يمكن اعتباره تجارة إلكترونية.  

مزايا التجارة الإلكترونية المحلية :

تعتبر التجارة الإلكترونية المحلية أحد أهم الطرق التي سهلت وبسطت على الناس الكثير من المصاعب كما وفرت وقت وجهود العديد من الفئات، نذكر فيما يلي بعض منها:

توفير الوقت والجهد:

تفتح الأسواق الإلكترونية بشكل دائم، وطيلة اليوم ودون أي عطلة، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت، ولا يتطلب شراء المنتجات أكثر من النقر على المنتج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية، ويوجد بالإضافة إلى البطاقة الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة، مثل استخدام النقود الإلكترونية.

حرية الاختيار:

توفر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك فهي تزود الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات؛ حول مواصفاتها وأسعارها وصيانتها ومقارنتها بغيرها من السلع المتاحة، وإمكانية تجربة بعض السلع المعلن عنها، مثل برامج الكمبيوتر والألعاب وإمكانية التواصل مع الشركات العالمية خارج النطاق المحلي.

خفض الأسعار:

يوجد على الإنترنت العديد من المؤسسات التي تبيع السلع بأسعار مخفضة إذا ما قورنت بالمتاجر التقليدية؛ وذلك لأنّ السوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المنفقة في السوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن، ولأنّ الشراء الإلكتروني يدخل في نطاق عمليات الخصم الكبيرة التي تعلنها معظم الشركات، فيما يتيح بعض الشركات فرص التخاطب بين المستهلك والبائع والمنتج والمستهلكين السابقين.

الوصول لعميلك بسهولة :

يوفر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للمؤسسات الموجودة في الأسواق الإلكترونية الإجابة عن استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.  

نصائح لزيادة المبيعات عن طريق التجارة الإلكترونية 

ليكن لديك قائمة بسيطة وسلسة


إذا كان المستهلك بحاجة إلى التصفح كثيراً عبر موقعك للعثور على العناصر التي يبحث عنها، يمكن أن يتراجع عن الشراء. يجب على قائمتك أن تكون واضحة وبديهية لتسهيل عملية البحث.

ضع المنتجات المميزة في موقعك

إن وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعاً ، المنتجات التي يتم تقييمها جيداً، اختيارات المستهلك، وغيرها من الأقسام، يساعد على تقليل زمن بحث المستهلك وتحسين تجربته في صفحتك.

قم بإنشاء منشورات دعائية ممولة

يبحث أكثر من 60% من المستهلكين عن إرشادات عبر الإنترنت قبل الشراء. قم بإعداد منشورات عبر الشبكات الاجتماعية واتصل بالمؤثرين الرقميين للحديث بشأن المنتَج.   

اعمل على تذقيق الوصف

كلما قدمت المزيد من المعلومات عن المنتَج، كلما شعر المستهلك بمزيد من الأمان للقيام بالشراء. بشكل أساسي، إذا كنت تعمل من خلال المنتجات الرقمية التي لا يمكن تبديلها.

إذا كان ذلك هو حالك، يجب أن توضح أنك تبيع منتَجاً رقمياً وأن عملية التسليم سوف تتم حصراً أونلاين، في حال كان ذلك ممكناً استخدم الصور التي تساعد على تجسيد منتَجك، كشخص ما يقرأ جهازاً لوحياً.

اعرض تقييم المشترين

عد تقييم المنتجات عاملاً تحفيزياً لزيادة المبيعات، لذا، اسعَ إلى عرضها في أعمالك التجارية. من الجدير بالذكر أن عدد التقييمات المكتوبة لها وقع كبير على قرار الشراء، أكثر من الدرجة التي حصل عليها المنتَج

أنشئ محتوى عالي القيمة

لتحقيق المزيد من المبيعات، تحتاج إلى أن يكون لديك استراتيجية متعددة القنوات تضم الشبكات الاجتماعية، البريد الإلكتروني والمدونة. لكن لا يكفي أن تكون متواجداً عبر جميع وسائل الإعلام، يجب على رائد الأعمال أن يقدم المحتوى عالي الجودة، والذي يضفي حقاً قيمة إلى تجربة المشتري. لذا، تحتاج إلى التعرف جيداً على شخصية عميلك النمطي ومعرفة نوع الموضوع الذي يعد ممتعاً ومفيداً له.

 التجارة الالكترونية ام التقليدية 

وعلى الرغم من حداثة هذا النوع من التجارة الغير تقليدية، إلا أنها استطاعت بشكل لافت للنظر أن تُحدث طفرة كبيرة في عالم التجارة جعلت كافة التجار حول العالم يعتمدون بشكل أساسي على هذا النوع من التجارة – أي التجارة الالكترونية -في ترويج وبيع منتجاتهم وتحقيق أرباح هائلة بكل سهولة دون تحمل نفقات زائدة في الترويج لتلك المنتجات. كما ساعدت التجارة الالكترونية على الوصول لأعداد كبيرة جدًا من المستهلكين ليس فقط في منطقة منشأ المنتج، بل في كل أرجاء العالم؛ حيث يمكن لأي فرد بفضل التجارة الالكترونية والتطور التكنولوجي الهائل أن يحصل على منتج ما أثار إعجابه بضغطة واحدة ويصل له هذا المنتج من قارة أخرى، حيث مكان صناعته وذلك باستخدام وسائل شحن كثيرة ومختلفة أُوجدتها التجارة الالكترونية حول العالم. 

 

طرق التسويق لمتجر التجارة الإلكترونية

من أهم المراحل التي تضمن نجاح عملية التجارة الإلكترونية هي مرحلة التسويق نشير فيما يلي إلى بعض طرق التسويق الضرورية:

  • عن طريق الإعلانات على محركات البحث.
  • عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي.
  • عن طريق المسابقات.
  • عن طريق ارسال نشرات بريدية.

 



 

 

فريق COD Rocket
فريق COD Rocket

منصة CODRocket هي منصة لادارة المبيعات بنظام الدفع عند الاستلام، تقوم بتقديم جميع الخدمات التي تساعد التجار و الموزعين على ادارة اعمالهم.

خطة المقال